11 Mar
11Mar

اقتربت القوات الروسية الجمعة من كييف حيث قال مسؤولون إن العاصمة الأوكرانية تتحول إلى "حصن"، بينما اتهم الرئيس فولوديمير زيلينسكي موسكو باستهداف الممرات الإنسانية مرة أخرى. وما زال مئات الآلاف المدنيين عالقين في مدن أوكرانية بما في ذلك ماريوبول المحاصرة، وسط حملة قصف روسية بعد انتهاء المحادثات الأولى بين وزيري خارجية روسيا وأوكرانيا في كييف من دون إحراز تقدم.من جهة أخرى يعقد مجلس الأمن الدولي الجمعة جلسة طارئة بطلب من روسيا للبحث في ملف "الأسلحة البيولوجية" التي تؤكّد موسكو أنّ أوكرانيا تصنّعها بدعم من الولايات المتّحدة، في اتّهام سخّفته واشنطن ولندن خلال اجتماع للمجلس حول سوريا. وتتّهم روسيا حكومة كييف بأنّها تدير بالتعاون مع واشنطن مختبرات في أوكرانيا بهدف إنتاج أسلحة بيولوجية، وهو ما نفته العاصمتان.وتحاصر القوات الروسية حالياً أربع مدن أوكرانية كبرى على الأقل. وقد وصلت آليات مدرعة إلى الأطراف الشمالية الشرقية لكييف حيث تعرضت الضواحي بما في ذلك إيربين وبوتشا لقصف مكثف لأيام.أدناه أبرز المستجدات من الساحة الأوكرانية والدولية: زيلينسكي: موسكو تنشر مرتزقة سوريين في أوكرانيا قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الجمعة إن موسكو تنشر مرتزقة سوريين خلال الحرب التي قال إن أوكرانيا وصلت فيها إلى نقطة تحول استراتيجية، لكنه أشار إلى أن المدة التي سيستمر فيها القتال لا يمكن تحديدها.
وقال في خطاب نقله التلفزيون "من المستحيل تحديد عدد الأيام التي لا يزال يتعين علينا العمل فيها على تحرير الأراضي الأوكرانية. لكن يمكننا القول إننا سنفعل ذلك. لأننا وصلنا بالفعل إلى نقطة تحول استراتيجية"، داعيا المجتمع الدولي إلى زيادة ضغوط العقوبات على روسيا.
وكان بوتين أعطى الضوء الأخضر صباح اليوم لنشر مقاتلين "متطوعين" من الشرق الأوسط للقتال إلى جانب القوات الروسية والمتمردين في أوكرانيا.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.